أمير الشهداء
عزيزنا الزائر مرحبا بك فى منتديات أمير الشهداء اذا كنت غير مسجل فبرجاء التسجيل و ننال شرف ان تكون من اسره أمير الشهداء و ان كنت مسجل بالفعل فتفضل بالدخول و شكرا لك لزياره منتدانا و نتمى لك ان تقضى وقتا ممتعا بالمنتدى


كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس ببيلا
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
[

شاطر | 
 

 الامبادئ الاساسية للكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TRINITY
Admin


عدد المساهمات : 358
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الامبادئ الاساسية للكمبيوتر   الأحد يناير 03, 2010 9:16 pm




فى هذا الموضوع سوف اقدم لكم كل شئ عن الكمبيوتر من البداية حتى النهاية ولكن اعذرونى عشان هطول عليكوا شوية ويارب تستفيدو منه
بس يا ريت متنوس الردود .

مقدمة فى الحاسب


ألحاسب. آلة تقوم بإجراء العمليات الحسابية ومعالجة البيانات بدقة وسرعة مذهلة. ويستطيع ألحاسب (الكمبيوتر) التعامل مع كم هائل من المعلومات، وحل المسائل الرياضية المعقدة. كما يستطيع استيعاب آلاف البيانات الفردية الصغيرة، وتحويلها لمعلومات أكثر فائدة، بسرعة متناهية ودقة تكاد لاتخفق أبداً. وفي استطاعة الحاسبات القوية إجراء بلايين العمليات الحسابية في الثانية الواحدة.
وقد غــيرت الحاسبات الطريقة التي يؤدي بها الناس أعمالهم، حيث تضطلع بمهام عدة في مجال الأعمال التجارية، والتعليم، والصناعة، والمواصلات، والمجالات الأخــرى. وتقـوم الآن بأداء العديد من الأعمال الكتابية المضنـية في المكاتب التي كان يقــوم بها عــادة عدد كبير من الموظفــين المكـتبيين. وتـــزود العلماء والباحــثين بفهم أوضح للطبيعة، وتعطي الأشخاص الذين يتعاملون مع الكلمة طريقة فعالة لإعداد الوثائق، وتمكن المصممين والفنانين من رؤية أشياء لم تكن لترى من قبل.


تقدم الحاسبات معلومات جديدة بسرعة ودقة أدت إلى تغيير نظرة الناس إلى العالم. كما يستطيع الناس الاتصال بقواعد البيانات الإلكترونية عن بعد. لذا يعتبر ألحاسب من أكثر الآلات أهمية وإثارة للانتباه من بين الآلات التي تم اختراعها.

أكثر الحاسبات شيوعا، ألحاسب الرقمي. و رقمي تعني أن له علاقة بالأرقام. تؤدي الحاسبات الرقمية عملها، بتغيير مجموعة من الأرقام إلى مجموعة أخرى. ويترجم ألحاسب كل البيانات ـ سواء كانت أرقاماً، أم صوراً، أم أصواتًا، أم علامات أم كلمات ـ إلى أرقام بداخله. وكل مايستطيع ألحاسب أداءه يعتمد على مقدرته على القيام بعمليات وإجراءات بسيطة على الأرقام كالجمع والطرح، ومقارنة رقمين لمعرفة أيهما أكبر. وقد انتشرت الحاسبات الرقمية انتشاراً واسعاً حتى أصبحت كلمة حاسب بمفردها تعني في الغالب حاسبا رقميًا. وأكبر الحاسبات الرقمية هي أجزاء من أنظمة تملأ غرفة كبيرة. أما الحاسبات متناهية الصغر ـ بعضها صغير لدرجة إمكانية تمريره خلال ثقب إبرة ـ فهي توجد بداخل ساعات المعصم، وحاسبات الجيب وغيرها من الأجهزة.

تتكون جميع الحاسبات الرقمية من جزءين أساسيين، الذاكرة والمعالج. تستقبل الذاكرة البيانات وتحتفظ بها لحين الحاجة إليها. وتتكون الذاكرة من مجموعة كبيرة من المفاتيح. ويقوم المعالج بتغيير البيانات، إلى معلومات مفيدة، بتحويل الأرقام إلى أرقام أخرى، حيث يقرأ الأرقام من الذاكرة، ثم يعالجها معالجات رياضية أساسية؛ كالجمع أو الطرح، ويضع الجواب في الذاكرة. ويكرر المعالج هذا العمل مرة بعد أخرى حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة. وتعمل كل من الذاكرة والمعالج إلكترونيًا، بمعنى أنهما يعملان، عن طريق إرسال الإشارات الكهربائية خلال الأسلاك.

يتكون أصغر الحاسبات الرقمية من الذاكرة والمعالج فقط؛ في حين تشتمل أنظمة الحاسبات الرقمية الكبيرة على أجهزة إدخال وإخراج، إضافة إلى المعالج والذاكرة. ويستخدم مشغِّل ألحاسب جهاز الإدخال، مثل لوحة المفاتيح، لإدخال التعليمات والبيانات إلى ألحاسب. وبعد المعالجة، يقوم جهاز الإخراج بترجمة البيانات المعالجَة، إلى هيئة مفهومة لدى المستخدم ـ كلمات، أو رسومات ـ على سبيل المثال. ومن أمثلة أجهزة الإخراج شائعة الاستخدام الطابعات، والنهايات الطرفية التي تشبه شاشاتها شاشات التلفاز.

ويستطيع الناس التفكير في المعضلات وإيجاد طريقة لحلها، لكن لاتستطيع الحاسبات التفكير. فلابد أن يعطي الشخص أوامر مبسطة ومحدَّدة للحاسب لتوضيح المطلوب عمله في البيانات التي يستقبلها. وتعرف قائمة الأوامر التي يتلقاها ألحاسب باسم البرنامج.

استخدم الناس النبائط الحاسبة منذ وقت طويل، وتمت صناعة أول حاسب رقمي إلكتروني عام 1946م، وكان يملأ غرفة كبيرة. ومنذ ذلك التاريخ أتاحت التطورات المتلاحقة في مجال تقنية الحاسبات، تطوير حاسبات أصغر حجماً، وأكثر قوة، وأقل تكلفة.
وإضافة إلى الحاسبات الرقمية، يوجد كذلك نوعان آخران من الحاسبات العامة: الحاسبات القياسية والحاسبات الهجينة. وتتعامل الحاسبات القياسية مباشرة مع قيمة مادية محسوسة، كالوزن والسرعة، بدلا عن الأرقام التي تمثل هذه القيمة. ويقوم هذا النوع من الحاسبات بحل المعضلات عن طريق قياس قيمة ما، مثل درجة الحرارة والتعبير عنها بقيمة أخرى، مثل طول عمود رفيع من سائل في جهاز مقياس الحرارة (ترمومتر). تجمع الحاسبات الهجينة بين خصائص الحاسبات الرقمية والقياسية. وتحتوي على العديد من الأجزاء، كتلك الموجودة بالحاسبات القياسية، ولكنها مثل الحاسبات الرقمية، تعالج البيانات عن طريق معالجة الأرقام




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-george-church.ba7r.org
TRINITY
Admin


عدد المساهمات : 358
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الامبادئ الاساسية للكمبيوتر   الأحد يناير 03, 2010 9:19 pm

أهمية ألحاسب

تكتسب الحاسبات أهمية قصوى من عدة طرق. فهي تبسط، لدرجة كبيرة، الكثير من الأعمال الصعبة أو التي تأخذ وقتاً طويلاً لإنجازها. وتتيح للأعمال التجارية، والإدارات الحكومية، والأفراد، والمعاهد، وسيلة ذات كفاءة عالية لإدارة كم هائل من المعلومات. كما تساعد الحاسبات الناس في فهم الأشياء بطريقة أفضل؛ وذلك بتمكينهم من عمل النماذج واختبار النظريات.
وتكمن قيمة الحاسبات في مقدرتها على القيام بأعمال أســاسية معينة، بســـرعة هائلة ودقــة متناهية. وتشمل هذه المهام:
1- حل المســائل الرقمية 2- تخزين واسترجاع المعلومات 3- إنشاء الوثائق والصور وعرضها.



حل المسائل الرقمية. من أهم وأصعب المهام التي تقوم بها الحاسبات حل المسائل الرياضية المعقدة التي تشتمل على الأرقام. وتستطيع الحاسبات حل هذه المسائل بسرعة هائلة. وفي أحوال كثيرة يوضِّح الحل كيف تعمل أشياء معينة أو تتصرف أو تحدُث.

في الهندسة والعلوم. يُعبَّر عن كيفية عمل شيء معين في الغالب، في شكل معادلة. والمعادلة جملة رياضية تتكون من جزءين متساويين. يستخدم المهندسون والعلماء هذه المعادلات أو مجموعات منها، لتوضيح علاقة الأشياء بعضها ببعض. ويستخدمون الحلول لهذه المعادلات لتوقُّع ما يمكن أن يحدث في حالة تغيير بعض العناصر المكونة لوضع أو لتجربة ما. ويعتمد المهندسون والعلماء على هذه الحاسبات في حل المجموعات المعقدة من المعادلات التي يستخدمونها في حساب توقعاتهم.

ويستطيع المهندس على سبيل المثال، بمساعدة ألحاسب، توقع مستوى جودة طيران طائرة؛ حيث تُعبِّر مجموعة كبيرة معقدة من المعادلات عن العلاقات بين أجزاء الطائرة المختلفة، وما يحدث عند طيرانها. يُدخِل المهندس أرقاماً تعبِّر عن حجم ووزن أجزاء معينة من الطائرة؛ وعندئذ يقوم ألحاسب بإيجاد الحل لمعادلات هذه الطائرة؛ وبناء على حلول المعادلات يستطيع المهندس توقع مدى إجادة الطائرة للطيران. وربما يقرر المهندس عند ذلك، تعديل حجم ووزن أحد أجزاء الطائرة، لتعديل الطريقة التي تطير بها. وبذلك يساعد ألحاسب المهندس في محاكاة أو تقليد الأحوال المختلفة.

تساعد الحاسبات الناس في تطوير واختبار النظريات العلمية. والنظرية هي تفسير مقترح لماهية شيء ما وكيفية حدوثه. والنظريات، كالعلاقات المعروفة، تُعبِّر عنها المعادلات في أغلب الأحيان. وتكون بعض هذه المعادلات معقدة لدرجة كبيرة، أو تحتاج لوقت طويل جداً لحلها بحيث يستحيل تطوير نظرية بخصوصها، بدون مساعدة الحاسبات. وتُفيد الحاسبات، على وجه الخصوص، في تطوير وتقويم النظريات التي تخص أشياء تصعب ملاحظتها وقياسها. فعلى سبيل المثال، يستخدم الفلكي مقدرة ألحاسب في حل المعضلات من أجل تطوير نظريات عن كيفية تكوين المجرَّات، فيقترح مجموعة من المعادلات تخص مجموعة من النجوم، ويقوم ألحاسب بإجراء الحسابات المطلوبة لحل هذه المعادلات. وعندئذ يستطيع الفلكي استخدام حلول هذه المعادلات لتوقع شكل المجرة التي يجب أن تكونها النجوم إذا كانت نظريته صحيحة. ولاختبار نظريته، يقوم الفلكي بمراقبة مجرَّة حقيقية ليرى إن كان لها الشكل المتوقع. فإذا كان شكل المجرة يماثل الشكل المتوقع نظرياً، كان الفلكي أكثر يقيناً بصدق نظريته. أما إذا كان شكل المجرة الحقيقية لايماثل الشكل المتوقع نظرياً فتكون النظرية خاطئة. وهنا يجب تعديل المعادلات وإجراء حسابات جديدة.
في الاقتصاد والتمويل . تقوم الحاسبات بحل المعادلات للقيام بتوقعات مالية. وكثير من المعادلات التي يستخدمها الاقتصاديون ورجال المال للقيام بتوقعات بعيدة المدى تكون معقدة للغاية. ولكن بعضًا من برامج ألحاسب المستخدمة بكثرة لهذا الغرض تعتمد على معادلات بسيطة لحد ما. وتساعد هذه البرامج الأشخاص والأعمال التجارية لمعرفة الضرائب المستحقة وعمل الميزانيات وحساب قيمة استثماراتهم.

تخزين واسترجاع المعلومات. يستخدم الناس الحاسبات لتخـــزين كــم هائل لايصدق من المعلومات. يطلــق أحـياناً مصطلح قاعــدة بيـانات عــلى المعـلومات المخزنة في ألحاسب. ويمكن أن تكون قواعد البيانات ضخمة للغاية، كأن تشتمل قاعدة البيانات الواحدة على كل بيانات تعداد سكاني لقطر بكامله. ويستطيع ألحاسب البحـث عن معلومة معينة في قاعدة بيانات ضخمة بسرعة فائقة للحصول على المعلومة. وإضافة إلى ذلك، يمكن تعديل المعلومة بسهولة وسرعة ـ غالبًا في أقل من ثانية واحدة.


إن الكفاءة التي تتسم بها الحاسبات في تخزين واسترجاع المعلومات تجعلها ذات فائدة كبيرة للعديد من المهن. على سبيل المثال، يستخدم العلماء الحاسبات، للتخزين والاسترجاع السريع لنتائج تجاربهم، وتستخدم المكتبات فهارس ألحاسب لتخزين المعلومات عن مقتنياتها، وتُوظِّف المستشفيات الحاسبات لمتابعة سجلات المرضى، كما تُخزِّن الحكومات نتائج الانتخابات والتعداد السكاني على الحاسبات.
تعتمد كل أنواع الشركات أو الأعمال التجارية على الحاسبات في تخزين كم هائل من المعلومات عن منسوبيها، وعملائها، ومنتجاتها. وتتيح الحاسبات لأسواق الأسهم والسندات، والعملات، وأنواع الاستثمار الأخرى متابعة الأسعار السائدة حول العالم. أما المصارف فإنها تستخدم الحاسبات لمتابعة أنواع عديدة من السجلات، مثل تفصيل وموازنات حسابات العملاء، وغيرها من الحسابات، ومعلومات بطاقات الائتمان. وكل من يستخدم جهاز الصرف الآلي فهو في الحقيقة يستخدم طرفًا للحاسب. وعند إدخال بطاقة الائتمان والرقم السري يمكن أن يزود جهاز الصرف الآلي صاحب البطاقة بمعلومات عن الحساب، والأوراق النقدية، وتحويل الأرصدة بين الحسابات.

إنشاء الوثائق والصور وعرضها. بإمكان الحاسبات تخزين عدد كبير جدا ًمن الكلمات بطريقة تجعل معالجتها سهلة جدًا. لهذا السبب فإن معالجة النصوص هي إحدى أهم الاستخدامات وأوسعها انتشارًا من بين استخدامات ألحاسب. يتيح برنامج معالجة النصــوص للنـاس طباعة النصوص في ألحاسب عند كتابة المقالات والكتب والخطابات والأنواع الأخرى من الوثائق.


وتسهِّل برامج معالجة النصوص تعديل النص المدخل على ألحاسب، فيمكنك أن تقوم بتصحيح أخطاء النسخ بسرعة، إضافة إلى تصحيح الأخطاء الإملائية. كما يمكن إضافة، أو حذف، أو إعادة ترتيب كلمات أو جمل أو أجزاء بكاملها من الوثيقة. وبالإمكان طبع الوثيقة على الورق في أي وقت بعد توصيل جهاز ألحاسب بالطابعة. ويُعدُّ رجال الأعمال، والصحفيون، والمحامون والعلماء والسكرتيرون، والطلاب، ضمن أولئك المستفيدين من برامج معالجة النصوص.

كما أن للحاسب أهمية في مجال النشر. فعلى سبيل المثال، تجهِّز الحاسبات للطباعة معظم الكتب والمجلات والجرائد. وإضافة إلى ذلك فإن الناشر المكتبي والناشر الصحفي أتاحا لمستخدمي الحاسبات الشخصية تصميم وإنتاج الرسائل الإخبارية وغيرها من الوثائق. وتبدو الوثائق المنشأة بهذه الطريقة كما لو أنها قد تم تنفيذها مهنياً.

رسوم ألحاسب ـ استخدام ألحاسب للرسم ـ يمثل إحدى التطبيقات الأخاذة سريعة الانتشار. فبإمكان ألحاسب عمل صــور تبــدو وكأنها صــور ضوئية. وفي البــداية يقــوم ألحاسب بحل معادلات تتوقع الشكل المطلوب. ومن ثم يُستخدم هذا التوقع لعرض الصورة على النهاية الطرفية أو طباعتها على الورق.

تكتسب برامج التصميم بمساعدة ألحاسب أهمية في عدة مجالات؛ خاصة مجالي الهندسة والمعمار. تنشئ برامج التصميم بمساعدة ألحاسب صورة أو رسمًا تخطيطيًا للموضوع الجديد، ومن ثم تقوم بحل المعادلات التي تـتوقع كيفية عمل هذا الموضوع. ويستخدم المهندسون والمعماريون برامج التصميم بمساعدة ألحاسب لتصميم الطائرات، والجسور، والمباني، والسيارات، والآلات الإلكترونية، والعديد من الآلات والهياكل الأخرى.

بإمكان ألحاسب كذلك إنتاج الرسوم والصور عن طريق تحويل المعلومات إلى أشكال مصورة. وهذه الرسوم البيانية يمكنها أن تخدم عدة أغراض. فعلى سبيل المثال، يتيح ألحاسب لرجال الأعمال، والاقتصاديين، والعلماء عمل رسوم بيانية من قوائم الأرقام. وفي طريقة التصوير المقطعي ألحاسبي. يستخدم ألحاسب بيانات الأشعة السينية لتركيب صورة لجزء من الجسم على الشاشة. ويستخدم الأطباء هذه الصور لتشخيص الأمراض والاضطرابات. انظر: التصوير المقطعي ألحاسبي. وتستخدم أنظمة الرادار المعقدة الحاسبات لإنتاج صور دقيقة غالباً للاستخدامات العسكرية.

كما تُستخدم الحاسبات لإنتاج ألعاب الفيديو. وتقوم شاشات النهايات الطرفية أو التلفاز بعرض الألعاب والصور المتحركة. ويستعمل اللاعب لوحة المفاتيح أو جهازا آخر كالفأرة أو عصا التحكم في هذه الألعاب.

يجري مصممو الحاسبات تجارب حول استخدام رسوم ألحاسب لخلق الواقع الافتراضي ـ وهو عالم اصطناعي يبدو فيه المستخدم وكأن باستطاعته تحريك الأشياء والتحكم فيها. يتميز أحد أنظمة الواقع الافتراضي بسماعة للرأس مزودة بشاشتي عرض متناهيتي الصغر، واحدة لكل عين. وتنتج الصور المعروضة على الشاشتين، مشهدًا ثلاثي الأبعاد. بينما تقوم أجهزة إحساس مركبة في قفاز خاص، بإخطار ألحاسب، عندما يحرك المستخدم أصابعه أو يده. ومن ثم يغير ألحاسب الصورة ليعطي، على سبيل المثال، انطباعًا خادعًا بفتح باب.
ولاتعطي الصور المعروضة كل التفاصيل التي نراها في الواقع الفعلي. بالإضافة إلى ذلك هنالك فترة تأخير ينتج عنها عدم تطابق حركة اليد مع التغييرات المصاحبة لها في الصورة المعروضة. ولكن على الرغم من ذلك، فإن لتقنية الواقع الافتراضي العديد من التطبيقات. وتتراوح هذه التطبيقات بين مجموعات الألعاب البسيطة، والأجهزة المتطورة المستخدمة في التحكم في الروبوتات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-george-church.ba7r.org
TRINITY
Admin


عدد المساهمات : 358
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الامبادئ الاساسية للكمبيوتر   الأحد يناير 03, 2010 9:21 pm

المبادئ الأساسية للحاسب

يتلقى ألحاسب أجزاءً من البيانات، ويقوم بتحويلها إلى معلومة أكثر فائدة، ومن ثم يطَّلع مشغِّل ألحاسب على كنْه هذه المعلومة. فالشخص الذي يود معرفة حاصل جمع أربعة أرقام، على سبيل المثال، يدخل هذه الأرقام في ألحاسب. وخلال جزء من الثانية، تتغير الإشارات التي ترمز إلى الأرقام إلى الإشارات التي ترمز إلى حاصل الجمع. بعدئذ يقوم ألحاسب بعرض حاصل الجمع على المستخدم

كيف يعمل ألحاسب. يستخدم الناس أجهزة الإدخال لإدخال البيانات في الحاسبات. ومن أكثر أجهزة الإدخال شيوعًا النهاية الطرفية التي تشبه لوحة مفاتيح مدمجة مع شاشة تلفاز. تظهر البيانات التي تطبع بوساطة لوحة المفاتيح على الشاشة. وفي الوقت نفسه تذهب البيانات إلى الذاكرة. وتحتفظ الذاكرة كذلك بالبرنامج الذي هو مجموعة من الأوامر المتتابعة للحاسب ليتبعها. ويتناول المعالج هذه البيانات على هدي تعليمات البرنامج.
ُترسَل المعلومات المعالجة إلى جهاز إخراج يقوم بعرضها على المستخدم. وفي حالات كثيرة تكون النهاية الطرفية التي هي بمثابة جهاز الإدخال، هي نفسها جهاز الإخراج، حيث تعرض شاشته النتائج. وتمثل الطابعات نوعاً آخر مهماً من أجهزة الإخراج. وتُستخَدم أجهزة تخزين الملفات لحفظ المعلومات والبرامج لاستخدامها في المستقبل.
تدخل كل البيانات التي يتعامل معها ألحاسب، بما في ذلك الكلمات، في شكل أرقام. وتستخدم الحاسبات عادة أرقام نظام الترقيم الثنائي انظر: أنظمة الأعداد. وخلافًا لنظام الترقيم العشري، الذي يستخدم عشرة أرقام. انظر: أنظمة الأعداد. يستخدم نظام الترقيم الثنائي رقمين ثنائيين: (0 و 1). ويطلق على هذين الرقمين لفظ بت. وتمثل التوليفات المختلفة للأرقام الثنائية، الحروف والرموز والأعداد العشرية، وكل توليفة تسمى بايت، فالتمثيل الثنائي للحرف ، على سبيل المثال، هو (1000001)، في حين أن تمثيل الحرف هو (1011010)، وذلك استنادًا لأحد أنظمة الترميز القياسية. وكل رمز وحرف رقمي يمثل توليفة خاصة من الأصفار والآحاد.
وكل واحدة من آلاف الدوائر الإلكترونية الدقيقة بألحاسب، تعمل بطريقة مماثلة لعمل المحوِّل الضوئي. عندما تكون الدائرة غير موصلة فهي تماثل الرقم الثنائي (0)، وعندما تكون موصلة تماثل الرقم الثنائي (1). والأرقام الثنائية، مثل الأرقام العشرية، يمكن جمعها، وطرحها، وضربها، وقسمتها. وعلى هذا، يمكن للحاسب القيام بكل العمليات الحسابية الأساسي.

أجهزة ألحاسب وبرمجياته. المعدات التي تكوِّن ألحاسب تسمى أجهزة. وهذه الأجهزة تشمل معدات الإدخال والإخراج، ومعدات تخزين الملفات التي تسمى كذلك الأجهزة الطرفية.
تتكون برمجيات ألحاسب من برامج يستخدمها ألحاسب للقيام بمهمة ما. يطور الناس هذه البرامج أو يشترونها. وتتمتع الحاسبات بمقدرات واسعة ومتعددة بفضل وجود كم هائل من هذه البرامج.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-george-church.ba7r.org
TRINITY
Admin


عدد المساهمات : 358
نقاط : 3601
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الامبادئ الاساسية للكمبيوتر   الأحد يناير 03, 2010 9:23 pm

<TR><td>
أنواع الحاسبات
تختلف الحاسبات اختلافاً كبيراً حسب الحجم وسرعة الأداء والإمكانية. ويحدد حجم ألحاسب جزئياً أنواع وعدد الوظائف التي يمكن أن يؤديها. ولكن حتى ألحاسب من الحجم الصغير يستطيع القيام بمهام معقدة. فألحاسب المكتبي الحديث، مثلاً، له من قوة المعالجة، مايفوق الحاسبات الضخمة من جيل الستينيات من القرن العشرين الميلادي، التي تملأ غرفاً بكاملها.

المعالج الصغير. جهاز إلكتروني يتكون من آلاف الترانزستورات والدوائر الإلكترونية ذات العلاقة، على شريحة من مادة السليكون، ويؤدي دوراً بارزاً في كل الحاسبات الحديثة تقريباً. والمعالج الصغير الواحد له من قوة المعالجة مايعادل حاسباً كبيراً، وتكلفته عموماً أقل بكثير من تكلفة ألحاسب الكبير. والحجم الصغير والقيمة الزهيدة للمعالجات الصغيرة جعلها مكوِّنات قيمة في أنظمة الحاسبات.
ويمكن تصنيف الحاسبات الرقمية إلى مجموعات: 1- الحاسبات المدمجة 2- الحاسبات الشخصية ومحطات العمل 3- الحاسبات الكبيرة. وتتغير الحدود بين هذه المجموعات باستمرار، مع التطوير المستمر لحاسبات صغيرة أقوى.

الحاسبات المدمجة. تتحكم في عمليات أنواع مختلفة من الآلات تقريبًا. وكل الحاسبات المدمجة ليست سوى معالجات صغيرة. ومن أمثلة الآلات ذات الحاسبات المدمجة: السيارات، وساعات المعصم الرقمية، وأجهزة الهاتف ومسجلات الفيديو.

الحاسبات الشخصية ومحطات العمل. حاسبات يستخدمها شخص واحد في كل مرة. ويمكن وضع ألحاسب من هذا النوع على المنضدة كما يمكن وضع بعضها الآخر على الفخذ أو حمله في اليد.
ويستخدم الناس الحاسبات الشخصية في نشاطات مختلفة مثل معالجة النصوص، وتخزين وتحديث المعلومات، والقيام بالعمليات الحسابية البسيطة، وألعاب ألحاسب. وهذه الحاسبات مهمة للأشخاص العاملين في مجال الأعمال التجارية، حيث يستخدمونها لإدارة المعلومات بخصوص المخزون، وأرقام المبيعات، والعملاء، والموظفين.
وتحتوي الحاسبات الشخصية على واحد أو أكثر من المعالجات الصغيرة. واستناداً إلى المقاييس الحديثة لسرعة وسعة ألحاسب، فإن الحاسبات الشخصية تنفذ البرامج. وهي ذات ذاكرة وسعة محدودتين لتخزين الملفات.
ومحطات العمل أقوى من الحاسبات الشخصية، ومناسبة أكثر لحل المسائل الهندسية والبيانية والعلمية الصعبة. وتوصل هذه المحطات، عمومًا، بعضها ببعض، لتكوِّن شبكات ألحاسب. وتتيح هذه الشبكات للمشغلين تبادل المعلومات بسرعة، وتتيح أيضاً لمحطات العمل المشاركة في استخدام الطابعات وأجهزة تخزين الملفات. وتعد شبكة المنطقة المحلية إحدى أهم شبكات ألحاسب، وتربط بين محطات عمل تقع في المبنى نفسه أو في مبان متجاورة، بينما تربط شبكة المنطقة الواسعة محطات عمل تقع في مناطق واسعة.

الحاسبات الكبيرة. وهي سريعة ولها ذاكرة وأنظمة تخزين ملفات كبيرة. وهي حاسبات قوية، تحل المسائل بالغة التعقيد، وتدير كماً هائلاً من المعلومات. ومعظم هذه الحاسبات تودع في خــزانات كبيرة. وبعض الحاسبات الكبيرة تؤدي وظيفة واحدة، مثل نسخ وتخزين المعلومات الناتجة عن تجربة معملية. ويؤدي بعضها الآخر وظائف متعددة. أما الحاسبات المتوسطة وفوق المتوسطة فهي تتمتع بمقدرات الحاسبات الكبيرة، لكنها أقل حجماً وتكلفة.
وفي الحاسبات الكبيرة، يمكن لمئات الأشخاص أن يكونوا على صلة وهم ينفذون برامج في وقت واحد. وتُطلق مقاسمة الوقت على استخدام عدة مستخدمين في الوقت نفسه لحاسب كبير وقوي. وهنا يبدو ألحاسب الكبير وكأنه ينفذ العديد من البرامج في الوقت نفسه. ولكنه في الواقع يتحول بسرعة من تنفيذ برنامج إلى تنفيذ برنامج آخر، ينفِّذ قليلاً من العمل أولا، ثم يتحول بسرعة ليعمل في الآخر.
وتسمى الحاسبات الكبيرة الأسرع بـالحاسبات العملاقة. وهي تقوم بحل المسائل الرقمية بأقصى سرعة تتيحها التقنية الحالية. وتُستخدم الحاسبات العملاقة في بناء أجهزة الطقس، وتصميم السيارات والطائرات، وفي عدة استخدامات أخرى. ولكنها نادرة، بسبب ثمنها الباهظ. وأحيانًا ينفذ المستخدمون الأفراد ـ وهم في الغالب علماء ومهندسون بالمرافق العلمية الكبيرة ـ برامجهم على الحاسبات المتفوقة عن بعد، بوساطة شبكات ألحاسب.
وفي الأعوام الأخيرة، حققت الحاسبات الكبيرة المعروفة بالحاسبات المتوازية، إضافات كبيرة في السرعة مقارنة بغيرها من الحاسبات. لكن هذه الحاسبات المتوازية لديها عدة معالجات تعمل جميعها في وقت واحد. ويمكن لكل معالج أن يعمل في جزء من البرنامج. ونتيجة لذلك، يمكن تنفيذ البرنامج بسرعة أكبر كثيرًا مقارنة بتنفيذه على حاسب ذي معالج واحد. وأسرع الحاسبات العملاقة هي الحاسبات المتوازية. ولكن، يمكن أن تعمل الحاسبات المتوازية أيضًا، كمحطات عمل خاصة سريعة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://st-george-church.ba7r.org
 
الامبادئ الاساسية للكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمير الشهداء :: منتدى الكمبيوتر :: القسم التعليمى-
انتقل الى: